مكاتبنا وشركائنا في الخارج

للحصول على معلومات مفصلة برجاء الضغط على المكاتب والمراكز الثقافية أدناه. للمزيد من المعلومات حول المقر الرئيسي للمؤسسة في زيوريخ، يرجى زيارة الموقع: www.prohelvetia.ch

فعالية

“كهنة ومبرموجون – توازن مثالي” في ترينالي الشارقة المعماري 2019

الإمارات العربية المتحدة

‫8 فبراير، 2020

ترينالي الشارقة المعماري

في ثمانينات القرن الماضي، ظهرت نظرية جديدة مثيرة للجدل حول نظام بالي القديم لري الأرز. وفقًا للإنساني الأمريكي ستيفين لانسينج، كان الري يعمل كشبكة عملاقة – نوع من انواع الكمبيوتر- تحقق تزامن الحياتين المادية والثقافية للجزيرة. استمدت الشبكة اتساقها من تعاونيات صغيرة من المزارعين (سوباك)، تعمل في سياق طقوسي وديمقراطي معًا. كانوا، ولو من خلال نظام معقد من التقدمات ذات الظاهر الديني، بيواصلون باستمرار تجديد البنية التحتية التي حافظت على انتاجية حقول الأرز المدرجة في بالي. قدم تفسير لانسينج الجزيرة على انها تتمتع بتوازن ثقافي وبيئي معتنى بصيانته. الموسيقى والتقويم والمهرجانات الدينية ودورات الريتعبر جميعًا عن النموذج الأساسي لعالم من الإيقاعات المتداخلة. وكان نظام الري قادرًا على امتصاص اصدمات الخارجية والاستجابة لها. في الفترة نفسها أصبحت بالي، تحديدًا بسبب التعقيد المتقن لمنظرها الزراعي، واحدة من أولى المناطق في العالم التي تقاوم التنفيذ الكامل لما سميً بالثورة الخضراء.

يتأمن كهنة ومبرموجون في التاريخ الطويل لاستخدام بالي كموقع “نموذجي” للإناسة (الأنثروبولوجيا) الغربية، الأمر الذي جعل منظر الجزيرة معروفًا تمامًا بحيث لم يعد بالإمكانية رؤيته بدون التداعيات التي تشكل حجابًا له. يقترح هذا العمل رؤية ذات نمط تقني كوسيلة لنزع الألفة عن طبيعة البلد الجغرافية.

دعا هذا العام ترينالي الشارقة المعماري فريق عمل “كهنة ومبرموجون” للمشاركة في نسخته الأولى.

يتكون المشروع من تركيبة معمارية لمنطقة السوباك، وثلاث فيديوهات، وتركيبة روبوتية، وبعض الكتب والوثائق التي حصل عليها فريق المشروع.

يعرض كهنة ومبرمجون في سوق الجبيل القديم بمدينة الشارقة، ضمن مجموعة كبيرة من المعارض والأعمال الفنية لمعماريين وباحثين من مختلف أنحاء العالم.

القيم على المشروع:  آدم ياسبر، باحث في مرحلة ما بعد الدكتوراه في معهد تاريخ العمارة ونظرياتها في المعهد الفيدرالي للتكنولوجيا في زيوريخ.

فريق عمل المشروع (التركيبات والمجسمات):

فيفيان وانج (سنغافورة)
ديوا أليت (سنغافورة)
مجموعة U5 (سويسرا)
أليساندرو بوشارد (سويسرا)
لي تافور (سويسرا)
ماتيو فان دير بليوج (سويسرا)
ماكس كريجليدير (سويسرا)

المعرض بتفويض من ترينالي الشارقة المعماري، وبدعم من المؤسسة الثقافية السويسرية، بروهلفتسيا، وسفارة سويسرا بالإمارات العربية المتحدة، والمجلس القومي للفنون في سنغافورة، وسويس كوت.