مكاتبنا وشركائنا في الخارج

للحصول على معلومات مفصلة برجاء الضغط على المكاتب والمراكز الثقافية أدناه. للمزيد من المعلومات حول المقر الرئيسي للمؤسسة في زيوريخ، يرجى زيارة الموقع: www.prohelvetia.ch

فعالية

صوت غرف “ة” ورشة عمل لوائل سامي وباربلينا مييرهانز

‫‫9 فبراير، 2018 حتى ‫21 مارس، 2018

ورشة العمل

في إطار مشروع المسرح الموسيقي متعدد التخصصات و تحت رعاية المؤسسة الثقافية السويسرية بروهلفتسيا ينظم  المؤلف الموسيقي وائل سامي الخولي ورشة العمل الثالثة في المشروع بعنوان صوت غرف ةبالتعاون مع المؤلفة الموسيقية و عازفة الكمان السويسرية باربلينا مايرهانز. تتمحور الورشة حول مفهوم المدونة الصوتية من حيث طرق الصياغة و تحويل المادة الصوتية المختارة الي مادة مسرحية موسيقية سواء في مشهد تمثيل او رقص او عمل موسيقي او فن بصري او في قالب يمزج هذة الإطارات الفنية المختلفة معا. سيقوم المشاركين بجمع مادة صوتية و تسجيلها من فضاءات متنوعة مغلقة أو مفتوحة و خلال فعاليات الورشة سيتم العمل على تحويل هذه المادة الصوتية الخاصة بكل مشارك الي تعبير فني مغاير سواء بالحركة او النص او الموسيقي.

تقام الورشة بالمركز المصري للثقافة و الفنون (مكان) و هي معدة بالأخص لاعضاء فرقة القاهرة للمسرح الموسيقي متعدد التخصصات بالتعاون مع أتيليه المؤلف الموسيقي.

المسرح الموسيقي متعدد التخصصات:

هو اتجاه ظهر في أوروبا و أمريكا خلال القرن العشرين و تطور علي يد مؤلفين مثل موريسيو كاجل، ديتر شنيبل، جورج ابيرجيس، جون كيج، فينكو جلوبوكار، مانوس تسانجاريس و غيرهم. يعني هذا الاتجاه في التأليف الموسيقي باستخدام كل الأدوات السمعية و البصرية في صياغة الاعمال الفنية. فالمادة التي يستخدمها المؤلف الموسيقي لا تقتصر علي المسموع بل تتخطاه لتشمل المرئي كالحركة و الإضاءة. كذلك العمل الموسيقي يشمل كل صوت سواء كان نغمي إيقاعي منظم او ضوضاء او حتي أصوات اللغة. يعتبر التفكير الموسيقي في هذا المجال هو الحجر الأساسي بحيث تتم صياغة العمل الفني من خلال “تمسيق” المسرح ومسرحة الموسيقي.