مكاتبنا وشركائنا في الخارج

للحصول على معلومات مفصلة برجاء الضغط على المكاتب والمراكز الثقافية أدناه. للمزيد من المعلومات حول المقر الرئيسي للمؤسسة في زيوريخ، يرجى زيارة الموقع: www.prohelvetia.ch

Artist

عبد الصمد المنتصر | إقامة فنية

سويسرا | متعدد التخصصات

متعدد التخصصات

ولد عام 1989 ، ويعيش ويعمل بين الرباط وبوجدور. عبد الصمد المنتصر هو زميل مقيم حاليًا في معهد الدراسات العليا بجامعة إيكس مرسيليا IMéRA.

بعد تخرجه من المعهد الوطني للفنون الجميلة في تطوان، أكمل عبد الصمد المنتصر درجة الماجستير في التربية الفنية والتجميلية في المدرسة الثانوية العليا بمكناس، حيث حصل على درجة الامتياز.

شارك في العديد من المعارض المحلية والدولية، منها بينالي الفن الأفريقي المعاصر الثالث عشر في داكار، وعرضت أعماله في بلدان عدة منها ألمانيا، وجنوب أفريقيا، وبلجيكا.

يستكشف عبد الصمد المنتصر ويستخدم  المنطقة الجغرافية التي نشأ فيها كنقطة انطلاق لعمله. يتجلى نهجه الفني في عمليات انعكاسية تدعونا لإعادة التفكير في التاريخ ورسم الخرائط من خلال الروايات الجماعية والأرشيفات غير المادية؛ ويسلط الضوء على ضرورة مراعاة الأشكال الشفوية للمعرفة والذكريات، وبالتالي التشكيك في البناء التقليدي للتاريخ.

من خلال الانخراط في الممارسات الاجتماعية ومتعددة التخصصات، يسلط المنتصر الضوء على وجهات نظر متعددة الأشكال من خلال الشهادات واللقاءات مع المؤرخين والعلماء والناشطين والمواطنين. من أجل عدم وضع سرد واحد، تحث مشاريعه على الظهور الضروري والمستمر لأسئلة ووجهات نظر جديدة.