مكاتبنا وشركائنا في الخارج

للحصول على معلومات مفصلة برجاء الضغط على المكاتب والمراكز الثقافية أدناه. للمزيد من المعلومات حول المقر الرئيسي للمؤسسة في زيوريخ، يرجى زيارة الموقع: www.prohelvetia.ch

أخبار إقامة فنية رحلة بحثية

فنون الإقامة – أخبار بروهلفتسيا القاهرة في مايو 2019

لطالما أولت بروهلفتسيا اهتمامًا كبيرًا ببرامج الإقامة الفنية، والتي تعتبر قطب مهم من أقطاب عملنا منذ سنوات. ولهذا تحرص المؤسسة دائمًا على عقد شراكات مع مؤسسات عربية وسويسرية، لتنظيم برامج إقامة فنية بجانب برنامج الفنان المقيم التابع لبروهلفتسيا.

أطلقت المؤسسة بالتعاون مع برنامج إقامة فنية جديد للقيمين/ات على المشروعات العرب في سويسرا، لمدة تصل إلى خمسة أشهر، بالتعاون مع  برنامج التبادل الثقافي الدولي التابع لمؤسسة Atelier Mondial، بالتعاون ومساحة Ausstellungsraum Klingental المستقلة للفنون في بازل.

الدعوة مفتوحة للمؤسسات والقيمين المستقلين وممارسي الفنون والنقاد الفنيين من مصر والعالم العربي، المهتمين بغمر أنفسهم في المشهد الفني السويسري، والبحث في تاريخ وأعماق الفن في قلب أوروبا، وتنسيق مشروعات مع فنانين محليين سويسريين بالتعاون مع فريق Atelier Mondial و Ausstellungsraum Klingental.
يمكنكم معرفة المزيد من المعلومات عبر هذا الرابط

خلال الفترة الماضية سافر العديد من الفنانين العرب والسويسريين إلى سويسرا وبلدان عربية مختلفة لعقد إقامة فنية أو رحلة بحثية، وقد خصصنا هذه النشرة للفنانين/ات المقيمين/ات وأخبارهم/ن.

في سويسرا، بدأت الفنانة المصرية نورهان معيوف، إقامة الاستوديو الشهر الماضي، ومنذ ذلك الحين، قدمت لقاء حول التصوير الفوتوغرافي في مدرسة كانتوشكول، ونتقوم بالتحضير في الوقت الحالي لأربعة فعاليات أخرى بينهم لقاءين ومعرضين. أما الفنانة سارة حمدي، فقد عقدت لقاء ومعرض فني خلال الأسبوع الماضي.

في مجال الموسيقى، فقد أتم الفنان المصري جورج فريد اقامته الفنية الشهر الماضي، بعد قضاء ثلاثة اشهر في سويسرا، عقد فيها ثلاثة حفلات في زيوريخ وبازل.

أما في مجال الفنون البصرية، فقد عادت مصممة الجرافيك المصرية والقيمة على المشروعات إنجي علي، من رحلتها البحثية في سويسرا، والتي استمرت لمدة شهر، قابلت فيه إنجي عدد كبير من الفنانين والمؤسسات الفنية السويسرية لتبحث إمكانية الاستعانة بهم في مشروعاتها بمصر.

وفي مصر، عقدت الفنانة البصرية مورجان إيربن معرضها الأول في مصر بعنوان “مكبسل”، وهو المعرض الذي توجت به نهاية اقامتها الفنية في القاهرة.

بدأت الكاتبة والمخرجة المسرحية داريا شتوكر رحلتها البحثية في الجزائر وتونس، وتركز شتوكر خلال رحلتها في جمع شهادات ومواد بصرية حول فترة نضال الجزائر للإستقلال.

أما الفنانة والقيمة على المشروعات رايل نايمان، ستسافر إلى لبنان وفلسطين والأردن لتقابل العديد من الفنانين وأصحاب المساحات والمؤسسات الثقافية في البلدان الثلاثة لبحث كيفية عملهم، وسبل التعاون معهم.

وفي فلسطين، يسافر الفنانين دانيل ميسجر وماجدالينا نادولسكا، ودينيس شفابينلاند للتعاون مع فناني مسرح القصبة، والخروج بعرض ومشروع مسرحي مشترك قريبًا.